كيفية معرفة الاوقات والساعات من سعد ونحس
ولما كانت معرفة الاوقات والساعات الفلكية مهمة لنجاح الاعمال
واعلموا ان الساعات الفلكية 12 في اليوم و12 ساعة في الليلة
وليست الساعة الفلكية كالساعة العادية التي نمشي عليه في بلادنا ولكنها تقل او تذيد حسب طول الليل والنهار وقصرهما
ولكيفية حساب ساعات النهار احسب الوقت من الشروق الي الغروب وااقسمه علي 12 فستعرف مدة الساعات الفلكية للمكان الذي تعيش فيه
ولكيفية حساب ساعات الليلة احسب الوقت من الغروب الي الشروق وستعرف ماهي مدة الساعات في الليل ايضا في المكان او البلد الذي تعيش فيها وقد وجد في كثير من الكتب ان كل ساعة تصلح لعمل معين
واقر معظم العلماء انه من الاصح ان يعمل الخير في اي ساعة سعيدة والشر في اي ساعة نحسة واقتصر بعضهم علي عدم تحديد الساعات ومعرفة سعدها من نحسها
والافضل في هذه الاراء ان يعمل الخير في اي ساعه سعيدة واعلموا ايها الاحباب ان اليوم الروحاني يختلف عن اليوم العادي فاليوم الروحاني يبدا من الغروب لليوم الذي قبله من الايام العاديه علي سبيل المثال فيوم الاحد يبدء من السبت بعد الغروب ويقف عليه خادمه المذهب والاخذ بناصيته الملك العلوي روقيائيل ويوم الاثنين يبدء من يوم الاحد بعد الغروب ويقف عليه خادمه مرة والاخذ بناصيته الملك العلوي جبرائيل وهكذا ايها الاخوة تقاس الايام
وما سنشرح الان من لمعرفة الساعات لكل يوم مترتبه علي شرحي وتعريفي هذا :
اولا يوم الاحد :الساعة الاولي منه للشمس وهي سعيدة تصلح لجميع اعمال الخير والساعه الثانيه منه للزهرة وهي سعيدة والثالثة لعطارد وهي سعيدة والرابعة للقمر وهي نحسة والخامسة لزحل وهي نحسة والسادسة للمشتري وهي سعيدة والسابعه للمريخ وهي سعيدة والثامنه للشمس وهي سعيدة والتاسعة للزهرة وهي سعيدة والعاشرة لعطارد وهي سعيدة والحاديه عشر للقمر وهي سعيدة والثانيه عشر لزحل وهي نحسة وهذه هي ساعات يوم الاحد علي حسبة اليوم الروحاني للاعمال .
ثانيا يوم الاثنين :والساعه الاولي منه للقمر وهي نحس والثانية لزحل وهي نحسة والثالثة للمشتري وهي سعيدة والرابعة للمريخ وهي نحسة والخامسة للشمس وهي سعيدة والسادسة للزهرة وهي سعيدة والسابعة لعطار وهي ممتزجة وتصلح للخير والشر والثامنة للقمر وهي نحسة والتاسعة لزحل وهي نحس والعاشرة للمشتري وهي سعيدة والحادية عشر للمريخ وهي نحسة والثانية عشر للشمس وهي سعيدة وهذه هي الساعات الفلكيه لليوم الروحاني لعمل كل الاعمال.
ثالثا يوم الثلاثاء:والساعة الاولي منه للمريخ وهي نحسة والثانية للشمس وهي سعيدة والثالثة للزهرة وهي نحس والرابعة لعطار وهي نحس والخامسة للقمر وهي سعيدة والسادسة لزحل وهي نحس والسابعة للمشتري وهي سعيدة والثامنة للمريخ وهي سعيدة والتاسعة للشمس وهي سعيدة والعاشرة للزهرة وهي سعيدة والحادية عشر لعطارد وهي سعيدة والثانية عشر للقمر وهي سعيدة
رابعا يوم الاربعاء:واول ساعة منه لعطارد وهي سعيدة والثانية للقمر وهي سعيدة والثالثة لزحل وهي سعيدة والرابعة للمشتري وهي نحسة والخامسة للمريخ وهي نحسة والسادسة للشمس وهي سعيدة والسابعة للزهرة وهي سعيدة والثامنة لعطارد وهي نحسة والتاسعة للقمر وهي سعيدة والعاشرة لزحل وهي نحسة والحادية عشر للمشتري وهي سعيدة والثانية عشر للمريخ وهي نحسة.
خامسا يوم الخميس :واول ساعة منه للمشتري وهي سعيدة والثانية للمريخ وهي سعيدة والثالثة للشمس وهي نحسة والرابعة للزهرة وهي سعيدة والخامسة لعطارد وهي ممتزجة والسادسة للقمر وهي سعيدة والسابعة لزحل وهي سعيدة والثامنة للمشتري وهي سعيدة والتاسعة للمريخ وهي سعيدة والعاشرة للشمس وهي سعيدة والحادية عشر للزهرة وهي سعيدة والثانية عشر لعطارد وهي سعيدة
سادسا يوم الجمعة :واول ساعة منه للزهرة وهي سعيدة والثانية لعطارد وهي سعيدة والثالثة للقمر وهي سعيدة والرابعةلزحل وهي نحس والخامسة للمشتري وهي سعيدة والسادسة للمريخ وهي نحس والسابعة للشمس وهي سعيدة والثامنة للزهرة وهي سعيدة والتاسعة للعطارد وهي سعيدة والعاشرة للقمر وهي نحس والحادية عشر لزحل وهي نحس والثانية عشر للمشتري وهي سعيدة .
سابعا يوم السبت :واول ساعة منه لزحل وهي نحس والثانية للمشتري وهي سعيدة والثالثة للمريخ وهي نحس والرابعة للشمس وهي سعيدة والخامسة للزهرة وهي نحس والسادسة لعطارد وهي سعيدة والسابعة لزحل وهي نحس والثامنة للمشتري وهي سعيدة والتاسعة للمريخ وهي نحس والعاشرة للشمس وهي سعيدة والحاديه عشر للزهرة وهي سعيدة والثانية عشر لعطارد وهي سعيدة وقد قال بعض المؤلفين ان يوم الاحد والاثنين والخميس والجمعه ايام سعيدة يصلح العمل فيها ويوم السبت والثلاثاء والاربعاء ايام نحسة لا يعمل فيها ولكن بالتجريب والخبرة وجد انه من الاصح العمل بالساعات السعيدة افضل واقوي وقال بعض المؤلفين انه اذا دخل طالب العلم لعمل اي عمل خير وكان دخوله في ساعه سعيدة فله الحق الا يتحسب او يترك جلسته بسبب دخول الساعه النحسه عليه لانه ما دام كان دخوله في السعد فانه يظل فيه حتي ينهي عمله وقالوا بعض مؤلفين اخرين انه اذا دخل الطالب لعمل اي عمل خير وكان دخوله في ساعه سعيدة ودخلت بعد ذلك عليه ساعه نحسة فينبغي عليه انهاء عمله وتلاوة الصرف وليكمل في ساعه سعيدة اخري وهذا الراي ارجح وانا اعمل به من سنوات طوال
وارجوا ان اكون وفقت في افادتكم في هذا الموضوع والله الموفق