المعالج الروحانى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 النصوص الحديثية الدالة على أن القرآن شفاء :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فرج النوبى
Admin


المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 17/08/2011

مُساهمةموضوع: النصوص الحديثية الدالة على أن القرآن شفاء :   الثلاثاء أغسطس 23, 2011 3:41 am

1 - عـن عبد الله بن مسعود وعائشة ومحمد بن حاطب وجميلة بنت المجلل – رضوان الله عنهم أجمعين - : قالوا : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى المريض فدعا له، وفي رواية يعوذ بعضهم بمسحه بيمينه ويقول : { أذهب البأس . رب الناس . واشف أنت الشافي . لا شفاء إلا شفاؤك . شفاء لا يغادر سقما } ( أخرجه مسلم في صحيحه : كتاب السلام – 46، 47، 48 ) .

قـال ابن قيم الجوزية رحمة الله عليه : ( في هذه الرقية توسل إلى الله بكمال ربوبيته وكمال رحمته بالشفاء ، وأنه وحده الشافي ، وأنه لا شفاء إلا شفاؤه، فتضمنت التوسل إليه بتوحيده وإحسانه وربوبيته ) ( زاد المعاد – 4 / 188 )...



2- عن عثمان بن أبي العاص – رضي الله عنه – أنه قال : ( أتـاني رسول الله صلى الله عليه وسلم وبي وجع قد كاد يهلكني ، فقال: ( امسح بيمينك سبع مرات وقل: أعوذ بعزة الله وقدرته وسلطانه، من شر ما أجد . قال : ففعلت فأذهب الله ما كان بي ، فلم أزل آمر به أهلي وغيري ) ( صحيح الترمذي – 1696 ) .

قـال النووي : ( ومقصوده أنه يستحب وضع يده على موضع الألم ، ويـأتي بالدعاء المذكور . والله أعلم ) ( صحيح مسلم بشرح النووي – 13 / 357 ) .



3- عن ابن عباس- رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ما من مسلم يعود مريضا لم يحضر أجله فيقول سبع مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك. إلا عوفي } ( قال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الجامع 5766 ) .

قلت : في قول النبي صلى الله عليه وسلم " ما من مسلم يعود مريضا" أي يزوره. وفي قوله " لم يحضر أجله" أي لم يحن وقت موته والمرض الذي بـه ليس بمرض الموت. وفي قوله " إلا عوفي" أي : إلا شفاه الله من مرضه بدعوة أخيه له .



4- عن ابن مسعود – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { عليكم بالشفاءين العسل والقرآن } ( أحاديث معلة ظاهرها الصحة – للشيخ أبي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي – برقم 247 )...

قال ابن طولون : ( وقولـه صلى الله عليه وسلم : " عليكم بالشفاءين العسل والقرآن" وجمع في هذا القرآن بين الطـب البشري والطـب الإلهي، وبين الفاعل الطبيعي والفاعل الروحـاني ، وبين طـب الأجساد وطـب الأنفس ، وبالسبب الأرضي والسبب السماوي، . وقوله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بالشفاءين" فيه سر لطيف أي لا يكتفي بالقرآن وحده ويبطل السعي . بـل يعمل بمـا أمر ويسعى في الرزق كما قدر ، ويسأله المعونة والتوفيق ) ( المنهل الروي في الطب النبوي – بتصرف – ص : 250 ) .



5- عن عائشة - رضـي الله عنها - أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وامرأة تعالجها أو ترقيها ، فقال : { عـالجيها بكتاب الله } ( أخرجه ابن حبان في صحيحه برقم : 1419 ، أنظر السلسلة الصحيحة 1931 ) .

قـال الشيخ العلامة محمد ناصر الـدين الألباني - رحمه الله - : ( وفي الحديث مشروعية الرقية بكتاب الله تعالى،ونحوه مما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من الرقى. أما غير ذلك من الرقى فلا تشرع، لا سيما ما كان منها مكتوبا بالحروف المقطعة ، والرموز المغلقة ، التي ليس لها معنى سليم ظاهر ، كما ترى أنواعا كثيرة منها في الكتاب المسمى : شمس المعارف الكبرى.. ونحوه ) ( سلسلة الأحاديث الصحيحة – 4 / 566 بتصرف ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النصوص الحديثية الدالة على أن القرآن شفاء :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرج النوبى :: التعريف بالمعالج الروحانى :: معلومات عامة-
انتقل الى: