المعالج الروحانى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 التعريف بالرقية الشرعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فرج النوبى
Admin


المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 17/08/2011

مُساهمةموضوع: التعريف بالرقية الشرعية    الثلاثاء أغسطس 23, 2011 3:36 am

المعنى اللغوي للرقية الشرعية :

قـال أحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي: (رقيته. أرقيه. رقيا ''من باب رمى'' عوذته بالله، والاسم '' الرقيا '' على '' فعلى '' والمرة '' رقية '' والجمع '' رقى ''. ( المصباح المنير – 1/ 236)..



وقـال الجوهري: ( تقول منه: استرقيته فرقاني رقية فهو راق ). ( الصحاح '' تاج اللغة وصحاح العربية " – 6/2361)...



قـال الأزهريSad رقى الراقي رقية ورقيا: إذا عوذ ونفث ) (تهذيب اللغة – 9 / 293 ) .



قـال ابن الأثير : ( الرقية: العوذة التي يرقى بها صاحب الآفـة، كالحمى والصرع، وغير ذلك من الآفات ). ( النهاية في غريب الحديث – 2 / 254 )...



قـال ابن منظور : ( والرقية: العوذة ، معروفة ، والجمع رقى . وتقول : استرقيته فرقاني رقية، فهو راق، وقد رقاه رقيا ورقيا، ورجل رقاء : صاحب رقى. يقال : رقى الراقي رقية ورقيا إذا عوذ ونفث في عوذته ).( لسان العرب – 14 / 332 ) .



قـال العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمة الله عليه: ( " رقى " هي ما يقرأ من الدعاء لطلب الشفاء من القرآن ، ومما صح من السنة . وأما ما اعتاده الناس من الكلام المسجوع الممزوج بكلمات لا يفهم لها معنى، وقد تكون من الكفر والشرك، فإنها ممنوعة. ومن السخافات مـا يضاف إليها من الخبز بعد أن تدخل فيه السكين أو السيخ، أو الماء بعد أن يوضع في أوان كتب عليها بعض الكلام، أو وضع فيها الأوراق التي كتب عليها الكلام والطلسمات ، فإنها من عمل الشيطان ، وتخريف أدعياء العلم ، ويساعد عليها ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. ولو صح قول النبي صلى الله عليه وسلم : " هي من قدر الله " فمعناه : أن قدر الله كائن لا يُرد )



المعنى الاصطلاحي للرقية الشرعية :

قـال شمس الحق العظيم أبادي : ( الرقية : هي العوذة - بضم العين - أي ما يرقى به من الدعاء لطلب الشفاء.) ( عون المعبود شرح سنن أبي داوود – 10 / 370 ) ..



قـال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله عليه : ( الرقى بمعنى التعويذ ، والاسترقاء طلب الرقية ، وهو من أنواع الدعاء. ) ( مجموع الفتاوى – 1 / 182 ، 328 – 10 / 195 )..



قلت : إذا فمعنى الرقية لا يختلف من الناحية اللغوية ولا من الناحية الاصطلاحية بحيث أن المعنى واحد ألا وهو طلب الشفاء بتعاويذ ورقى شرعية من القرآن والسنة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعريف بالرقية الشرعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرج النوبى :: التعريف بالمعالج الروحانى :: معلومات عامة-
انتقل الى: